احدث المواضيع

الخميس، 26 نوفمبر 2009

فصل الباء

فصل الباء

باركلي جورج

باركلي جورج (1685 - 1753): فيلسوف وقس أنجليكاني إيرلندي, صاحب <الباركليانية> Berkeleianism, قال بأن الأشياء المادية ليس لها وجود مستقل ولكنها مجرد مدركات في العقل البشري أو في العقل الإلهي. سبق آينتشتاين إلى آراء في نسبية المكان والزمان والحركة.

باشلار ( غاستون ): 1884 - 1962

فيلسوف و إبستيمولوجي فرنسي ولد ببار سير أوب Bar-sur-Aube بفرنسا في عائلة متواضعة. و رغم عمله الذّي كان يقوم به منذ طفولته المتمثّل في ساعي بريد، و الذّي كان يأخذ من وقته ستّين ساعة في الأسبوع، تمكّن من الإحراز على شهادة الأستاذيّة في الرّياضيّات سنة 1912. و قد اشتغل مدرّسا للعلوم الفيزيائيّة و الكيميائيّة. و في هذه الفترة بالذّات، فترة ظهور الفيزياء الكوانطيّة من جهة مع روثرفورد و هيزنبرغ و الفيزياء النّسبيّة مع أينشتاين من جهة أخرى، ارتج في قناعاته و مسلّماته الفيزيائيّة القديمة المتعلّقة بطبيعة الحقيقة في العلم، فوجّه أنظاره بعد ذلك إلى الفلسفة علّه يجد مخرجا من هذا الإحراج النّظري الذّي وضعته فيه العلوم. و نال شهادة التّبريز و الدّكتوراه في الفلسفة إثر ذلك سنة 1927 بعمل سمّاه " مقالة حول المعرفة المقاربة " Essai sur la connaissance approch&eacute;e.

باون ، بوردن باركر

باون ، بوردن باركر (1847 - 1910): فيلسوف أميركي. وضع مع جورج هاويزون أسس الفلسفة الشخصانية .

بردييف ، نيقولاي ألكسنروفيتش

بردييف ، نيقولاي ألكسنروفيتش (1874 - 1948): فيلسوف وجودي روسي. نفي من الاتحاد السوفيتي (عام 1922) فنزل برلين أولا ثم باريس. من آثاره <الحرية والروح> Freedom and the Spirit (عام 1927), وقد ترجم إلى الإنكليزية عام 1935 و <قدر الإنسان> The Destiny of Man (عام 1931) وقد ترجم إلى الإنكليزية عام 1937.

برغسون ( هنري ): 1859 - 1941

فيلسوف فرنسي، أحرز على جائزة نوبل للآداب. عرف بفلسفته الخاصّة في الوعي و في الحياة. أقام برغسون حوارا سجاليّا مع الاتجاه الكانطي الجديد و كذلك مع اتجاه الفلسفة الوضعيّة محاولا بذلك أن يؤسّس ميتافيزيقا للتّجربة تتمحور حول العيني، حول معيش الوعي و كذلك حول الأشياء ذاتها.

إنّ أوّل مؤلّف نشر للفيلسوف هو أطروحته في الدّكتوراه سنة 1889 المتمثّلة في: " محاولات في المعطيات المباشرة للوعي ". و يقوم برغسون في هذا الكتاب بإعادة طرح جملة من مسائل الفلسفة التّقليديّة كقضايا الزّمن و الحرّية و الوعي. و من خلال الكشف عن التّناقضات التّي وقع فيها العقل الفلسفي ( كالتّعارض بين الحتميّة و اللاّ حتميّة ) بيّن برغسون أنّ الفلسفة ظلّت سجينة قضايا وهميّة تبعدها عن الوجود الحقيقي للأشياء. لذلك يقترح الكاتب إعادة طرح كلّ هذه المسائل الكلاسيكيّة بشكل جديد يمكّن من تجاوز التّّعثّرات القديمة. و هذه الطّريقة الجديدة في نظر برغسون يجب أن تكون عينيّة و واقعيّة. فبواسطة الرّجوع إلى معطيات الوعي المباشرة بيّن برغسون أنّ مفارقات الحركة التّي أشار إليها زينون الإيلي هي مفارقات وهميّة إذ أنّ هناك فرقا جوهريّا بين الزّمن منظورا إليه مكانيّا ( أي بشكل متقطّع discontinu ) و الدّيمومة الحقيقيّة التّي يخبرنا بها معيش الوعي.

برمنيديس

برمنيديس (515? - 450? ق.م.): فيلسوف يوناني. مؤسس المذهب الإيلي أو الإيليائي (را. الفلسفة الإيلية). قال بأن تعدد الأشياء الكائنة ليس غير مظهر لحقيقة أزلية مفردة, واضعا بذلك المبدأ البرمنيديسي الشهير: <الكل واحد> All is one.

بروتاغورس

بروتاغورس (485? - 410?ق. م.): فيلسوف يوناني. يعتبر أول السوفسطائيين وأشهرهم. قال <إن الإنسان هو مقياس كل شيء>. ومن أجل ذلك عد أول الإنسانيين. اتهم بالمروق من الدين, فأحرقت كتبه, ونفي من أثينا حوالي عام 415 قبل الميلاد.

بروكلاس

بروكلاس (410? - 485م): فيلسوف يوناني. يعتبر آخر فلاسفة <الأفلاطونية المحدثة> الكبار. كان ذا أثر ملحوظ في انتشار هذه الفلسفة في العالمين البيزنطي والإسلامي, وفي العالم الروماني أيضا. دافع عن الوثنية وقاوم النصرانية. من آثاره: <طبيعة الشر> Nature of Evil The

برونو ، جيوردانو

برونو ، جيوردانو (1548 - 1600): فيلسوف وعالم رياضيات وفلك إيطالي. تبنى نظرية كوبرنيكوس الجديدة في الفلك. وضع كتبا في السحر وفي التكوين الذري للمادة. اتهم بالزندقة وأعدم, في روما, إحراقا بالنار.

بليخانوف ـ جوجي فالنتينوفيتش

بليخانوف ـ جوجي فالنتينوفيتش (1856 - 1918): منظر ماركسي روسي. غادر روسيا عام 1880 فرارا من الاعتقال. أيد لينين بادئ الأمر, ثم خاصمه عام 1903 وانحاز إلى المناشفة Mensheviks. وبعد الثورة الشيوعية لجأ إلى فنلندا.

بنثام ، جيريمي

بنثام ، جيريمي (1748 - 1831): مشرع وفيلسوف وعالم اقتصاد إنكليزي. كان لمحاولاته حل المشكلات الاجتماعية بطريقة علمية أثر كبير في الفكر الإصلاحي في القرن التاسع عشر. تعرف فلسفته ب- <البنثامية>. أشهر مؤلفاته: <مقدمة لمبادئ الأخلاق والتشريع> An Introduction to the Principles of Morals and Legislation (عام 1789); را. أيضا: المنفعية.

بوبّر ( كارل ): 1902 - 1994

مفكّر بريطاني من أصل نمساوي اهتمّ بفلسفة العلوم و اشتهر بنظريّته المتعلّقة بمنهج العلم و بنقده للحتميّة التّاريخيّة. ولد بفيانّا حيث درس فيها الرّياضيّات و الفيزياء و الفلسفة. تحصّل على الدّكتوراه في الفلسفة بجامعة فيانّا سنة 1928. كانت له علاقة مع روّاد حلقة فيانّا رغم رفضه لبعض أطروحاتها. من أهمّ كتاباته " منطق الاكتشاف العلمي " ( 1959 ) حيث قام فيه بنقد للفكرة القائلة بأنّ المنهج الاستقرائي هو الذّي يسمح بتأسيس العلم. فالاستقراء عنده لا يمكّن لا من الاكتشاف و لا من إثبات الفرضيّات العلميّة. و ذلك يعني أنّ هذه الفرضيّات ليست نتيجة لعمليّة استقرائيّة أي بالاعتماد على ملاحظة انتظام الظّواهر، بقدر ما هي ثمرة الخيال الإبداعي العلمي. إنّ وسيلة العالم الوحيدة للتثبّت من صحّة فرضيّاته هي الاستدلال المنطقي و العقلي، أمّا العودة إلى الواقع و إلى التّجربة الحسّية فإن كانت تمكّن في بعض الأحيان من دحض فرضيّة معيّنة، فهي لا تمكّن مطلقا من تأكيدها و إثباتها لأنّ لا شيء يمنع من أن تظهر مستقبلا، بسبب تقدّم الوسائل التكنولوجيّة المخصّصة للملاحظة، وقائع لم ننتبه إليها قبلا تدحض نظريّتنا العلميّة.

بيدبا

بيدبا (ازدهر حوالي عام 300 م): فيلسوف هندي وضع عدة حكايات أخلاقية على ألسنة الحيوانات نقلت إلى الفارسية (في القرن السادس للميلاد) ثم نقلها ابن المقفع إلى العربية (في القرن الثامن للميلاد) وسماها <كتاب كليلة ودمنة> (را. أيضا: كليلة ودمنة).

بيرس ـ تشارلزساندرز

بيرس ـ تشارلزساندرز (1839 - 1914): فيلسوف وفيزيائي ورياضي وعالم منطق أميركي. مؤسس الفلسفة الذرائعية (را. الذرائعية). وقد نشرت مقالاته وأبحاثه بعد وفاته تحت عنوان <بحوث مجموعة> Collected Papers في ثمانية مجلدات (1931 - 1958).

بيرو

(1876 - 1957): فيلسوف ومرب أميركي. عرف بتطويره للفلسفة الذرائعية (را. الذرائعية). من آثاره: <فكر وليم جيمس وشخصيته> The Thought And Character Of William James (عام 1935), و<إنسانية الإنسان> The Humanity Of Man (عام 1956).

بيكوديلا ميراندولا ـ ألكونت جيوفاني

بيكوديلا ميراندولا ـ ألكونت جيوفاني (1463 - 1494): فيلسوف وعالم موسوعي إيطالي. يعتبر نموذجا لإنسان عصر النهضة الأوروبية. أشهر آثاره: <خطاب في كرامة الإنسان> De Hominis Dignitate Oratio (عام 1486).

فرنسيس بيكون (1561 - 1626)

انحدر فرنسيس بيكون (Francis Bacon) من عائلة رفيعة عملت في قصور ملوك إنجلترا وشغلت مناصب مختلفة. درس في جامعة كمبردج منذ سن مبكر (13 سنة)، وتقلب بعد ذلك في مناصب عديدة في الدولة. وكان القانون أهم مجال عمل به طيلة سنين عديدة. حصل بيكون على أحد ألقاب النبالة Viscount)) وأتهم بالرشوة وجُرد من ألقابه وحقوقه بعد إثبات صحتها وسجن لبضع سنوات، وأصدر الملك عفواً عاما، ولكنً حقوقه لم تعد إليه سوى في أيام شارل الأول.

كان بيكون مفكراً متعدد المواهب. فقد خلف آثاراً في مجالات متنوعة: القانون والتاريخ والفلسفة. لكن أهم آثاره الفكرية كانت في حقل الفلسفة وتركت أثراً عميقاً في الفكر اللاحق، خاصة في فكر العديد من المفكرين في إنجلترا وفرنسا. ونخص بالذكر جون لوك ورجال الإنسكلوبيديا (دار المعارف) فيما بعد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق