فصل الألف
أريك فروم (1900 - 1980)
ولد أريك فروم (Erich Fromm) لعائلة يهودية تقليدية (Orthodox) في مدينة فرانكفورت الألمانية في عام 1900. التحق بجامعة فرانكفورت وهايدلبيرغ حيث درس فيها العلوم الاجتماعية والنفسية والفلسفية. وحاز من الأخيرة على درجة الدكتوراه، وكان موضوع أطروحته: " Jewish Law: A contribution to the sociology of Jewish Diaspora " (القانون اليهودي: مساهمة في علم اجتماع الشتات اليهودي) كما تلقى تدريباً عملياً مكثفاً في مجال علم النفس التحليلي في ميونخ وبرلين والولايات المتحدة الأمريكية. وإضافة إلى ممارسته التطبيقية للتحليل النفسي، عمل فروم محاضراً في نخبة من الجامعات الأمريكية الشهيرة. توفي في سويسرا عام 1980.
أبيقطيتس
أبيقطيتس (حوالي 55م. - حوالي 135م.): فيلسوف يوناني. ارتبط اسمه بالمذهب الرواقي وتميزت تعاليمه بنبرة دينية. كان عبدا رقيقا أعتقه سيده. قال بأن كل امرئ مواطن في مدينته, ولكنه بالإضافة إلى ذلك عضو في المدينة الكبرى التي تنتظم الآلهة والناس والتي تشكل المدينة السياسية مجرد نسخة رديئة عنها.
أبيقور: 341 ق.م – 270 ق.م
أبيقور (341 - 270ق.م.): فيلسوف يوناني. مؤسس الأبيقورية. قال بأن المتعة (أو السعادة) هي غاية الحياة الإنسانية. اعتبر الإدراك الحسي أساس المعرفة الأوحد. وقال بأن الأشياء المادية تطلق, على نحو موصول, صورا ذرية تنطبع على حواسنا. لم يبق لنا من آثاره الكثيرة غير نتف متناثرة.
أبيكتات: 55 – 135
فيلسوف إغريقي يعدّ من أهمّ ممثّلي المدرسة الرّواقيّة. ولد في مدينة هيارابوليس قبل أن يصبح عبدا لسيّده العنيف إيبافروديت في روما..بعد أن تحرّر أبيكتات من عبوديّته، راح يدرّس الفلسفة بروما إلى حدّ سنة 90 حيث قام الإمبراطور دوميسيان بطرد الفلاسفة من المدينة، حيث انتقل إلى نيكوبوليس و أسّس بها مدرسته الرّواقيّة. لم يكتب أبيكتات شيئا بل كلّ ما نعرفه عن أفكاره إنّما هو من خلال ما سجّله تلميذه المؤرّخ آريان من أقوال. و يبدو واضحا، من خلال أقوال أبيكتات أنّ مركز اهتمامه هو الخير و تعريفه. يعتبر أبيكتات أنّه بقدر انتظام الكون و معقوليّته التّي يكتسبها من العقل الإلهي المحض و الكامل، بقدر محدوديّة البشر و لا عقلانيّتهم، إذ ليس بوسعهم لا معرفة قدرهم و لا أيضا التّحكّم فيه. لذلك يتوجّب عليهم الرّضوخ و التّسليم بعجزهم أمام ما يحدث لهم. و بذلك تكون معرفة الإنسان لذاته أي لمحدوديّته و ضعفه هي الشّرط الأساسي لتحقيق الانسجام مع الطّبيعة و بالتّالي بلوغ السّعادة. أمّا إذا قام الإنسان رغم ما يعتريه من ضعف بإقامة علاقة صراع مع الآخرين و العالم، فهو يعبّر حينئذ عن جهل بوضعيّته يقوده حتما إلى كلّ أنواع المصائب و الشّقاء. فأهمّ قاعدة أخلاقيّة يدعو الفيلسوف إلى الالتزام بها هي: " تحمّل و عُفَّ " et abstiens Supporte toi
أثيناغورس
أثيناغورس (القرن الثاني للميلاد): فيلسوف نصراني أثيني. وضع <رسالة> وجهها إلى الإمبراطور الروماني ماركوس أوريليوس ودافع فيها عن المسيحيين داحضا ما اتهموا به من الوثنية, وأكل لحم البشر, وغشيان المحارم.
أدورنو ( تيودور ): 1903- 1969
فيلسوف ألماني ينتمي إلى مدرسة فرانكفورت النّقديّة. ولد في فرانكفورت سنة 1903 و زاول دراساته لأجل الحصول على الدّكتوراه في الفلسفة في جامعة غوته بفرانكفورت، و ذلك من 1921 إلى سنة 1924. درّس الفلسفة في هذه المدينة إلى حدّ سنة 1933، ثمّ غادر بعد ذلك ألمانيا حين تولّى النّظام النّازي السّلطة. استقر في مرحلة أولى في إنكلترا حيث درّس بجامعة أكسفورد و نشر في الأثناء مقالات يضبط من خلالها مشروع نظريّة اجتماعية للموسيقى. في سنة 1938 هاجر إلى الولايات المتّحدة و عمل مع ماكس هوركايمر في تأليف " جدليّة العقل " Dialectique de la raison سنة 1947. بعد انتهاء الحرب العالميّة الثّانية عاد أدورنو إلى ألمانيا و واصل تدريسه في جامعة فرانكفورت. و قد وجّه الرّجل جهده في الأثناء نحو إنشاء نظريّة جماليّة ( 1970 ). و على عكس هوركايمر استمر أدورنو في التّأكيد على الأهمّية البالغة للتّنظيم الطّبقي للمجتمعات المعاصرة و ذلك في مؤلّفه " تأمّلات حول الحياة المشوّهة " ( 1951 ).
أرسطو: 384 ق.م – 322 ق.
حياته: فيلسوف إغريقي عرف باهتمامه بالميتافيزيقا و بالمنطق. و يمثّل أرسطو في تاريخ الفلسفة الغربيّة أهمّية بالغة بحكم أعماله التّي كان لها تأثير على العديد من المدارس و النّظريّات الفلسفيّة إلى حدّ اليوم. ولد في مقدونيا و توجّه منذ سنّه السّابعة عشرة إلى أثينا كي يتتلمذ على يد أفلاطون، و قد كان ألمع تلامذته.
إثر وفاة أفلاطون سنة 347 ق.م التحق أرسطو بمدينة آسّوس في آسيا الصّغرى حيث شغل خطّة مستشار سياسي للطّاغية هارمياس. لكن ما لبث فيليب المقدوني أن دعاه في سنة 343 حتّى يشرف على تعليم ولده الذّي سيدعى لاحقا بالإسكندر الأكبر. و بعد تولّي هذا الأخير، بعد نضجه، السّلطة، قفل راجعا إلى أثينا حيث أسّس مدرسته الخاصّة: " المعهد ".
أفلاطون: 428 ق.م – 347 ق.م
فيلسوف إغريقي شكّلت أعماله المنطلق الفعلي للفلسفة الغربيّة. سعى عبر منهج جدلي إلى تقديم تحديدات لماهيّة الحقّ و الجميل و الخير.
ولد بأثينا في عائلة أرستقراطيّة و تلقّى تربية فنّية و أدبيّة. لكن سرعان ما توجّه إلى الفلسفة بعد أن التقى بسقراط و تتلمذ على يديه. و قد كان تأثير سقراط عليه واضحا إلى درجة أنّه أدرج شخصيّته في كلّ محاوراته الفلسفيّة. بعد حادثة إعدام سقراط قام أفلاطون بالعديد من الرّحلات التّي جعلته يقتنع بفساد النّظام السّياسي السّائد في أثينا.
تعكس الكتابات الأفلاطونيّة، من حيث أسلوبها المتمثّل في الحوار، حركة التّفكير ذاته. فأفلاطون لا يقدّم عرضا نظريّا صرفا لفلسفته بقدر ما هو يقوم باقتراح مسألة أو موضوع ثمّ تقوم الشّخصيّات عن طريق الحوار الذّي يجمعها بفحص هذه الفكرة و بتقديم تعريفات لا تلبث أن تتبيّن محدوديّتها فتتجاوزها إلى تعريفات أخرى أكثر متانة و هكذا دواليك. و يكون سقراط في هذه المحاورة هو من يمثّل الفيلسوف المسائل ة الأصيل الذّي يعترف بمحدوديّة المعرفة السّائدة و يسعى عن طريق إحراجات أسئلته إلى حمل الآخرين على تجاوز معرفتهم الزّائفة و الوهميّة و الإنقذاف نحو فعل التّفكير. و في هذه الحركة ( حركة التّفكير ) يتجسّد المنهج الجدلي الذّي يتمثّل في إجبار النفس على أن ترتفع من ما هو محسوس و مباشر و مظهري نحو عالم الأفكار و الماهيّات الحقيقيّة التّي تتميّز بالشّموليّة و الثّبات.
أفلوطين
أفلوطين (205 - 270?م.): فيلسوف روماني. مصري النشأة. تتلمذ على أمونيوس سكاس, مؤسس <الأفلاطونية المحدثة>. رحل إلى روما حيث تتلمذ عليه فرفوريوس عام 263 للميلاد .
إقبال ـ محمد
إقبال ـ محمد (1875? - 1938): شاعر وفيلسوف هندي مسلم. نظم باللغة الفارسية واللغة الأوردية. وكان أول من دعا إلى إنشاء دولة باكستان. أشهر آثاره الشعرية قصيدة طويلة عنوانها <أسراري خودي> أي أسرار النفس (عام 1915), وأهم آثاره الفلسفية <إعادة بناء الفكر الديني في الإسلام> Reconstruction of Religious Thought in Islam (عام 1934).
أقليديس الميغاري
أقليديس الميغاري (450? - 374ق.م.): فيلسوف يوناني. مؤسس المذهب الميغاري في الفلسفة . يعتبر أحد تلامذة سقراط الأولين. وقد روي أنه حين حظر على الميغاريين دخول أثينا تخفى في زي امرأة وقام بزيارة سقراط.
آلان: 1868 – 1951
مفكّر و فيلسوف فرنسي اشتهر بأقواله Propos. اسمه الحقيقي أميل أوغيست شارتياي، و لكنّه لقّب نفسه بعد ذلك بآلان. زاول تعلّمه في معهد الفانف Vanves في ضواحي باريس أين تأثّر بأستاذه في الفلسفة جيل لانيو الذّي كان يعتبر أنّ التّفكير الفلسفي هو ممارسة الحرّية في أرقى أشكالها.
ألتوسّير ( لوي ): 1918 – 1990
فيلسوف فرنسي اهتم بالنّظريّة الماركسيّة. أحرز على شهادة التّبريز سنة 1948. و قد كان يسمّى بالفيلسوف الرّسمي للحزب الشّيوعي الفرنسي و ذلك إلى غاية ماي 1968. و لكنّه منذ هذه الفترة، و بسبب تأثير الحركات الطّلاّبيّة آنذاك عليه و التّي كانت تعكس توجّها ماويّا، دخل في سجال مع إدارة الحزب. و نظرا لبعض الاضطرابات النّفسيّة التّي حلّت به وقع إيوائه بمستشفى للأمراض العقليّة و ذلك نتيجة للمشاكل التّي تعرّض لها مع زوجته و التّي قادته حتّى إلى محاولة خنقها.
أليس ـ هنري هافلوك
أليس ـ هنري هافلوك (1859 - 1939): عالم نفس بريطاني. عني بدراسة السلوك الجنسي البشري. اعتبر بطل الدفاع عن حقوق المرأة وداعية الثقافة الجنسية الأول. أهم مصنفاته <دراسات في سيكولوجية الجنس> Studies in the Psychology of Sex في سبعة مجلدات (1897 - 1928).
أمبيدوكليس
أمبيدوكليس (490? - 430ق.م.): فيلسوف وشاعر وطبيب وزعيم ديني يوناني. قال بأن المادة كلها تتألف من عناصر أربعة هي النار والهواء والماء والتراب, وبأن هذه العناصر تتمازج أو تتنافر بفعل قوتين خارجيتين هما المحبة والبغض, فالمحبة تحملها على التمازج والبغض يدعوها إلى التنافر.
أمرسون ، رالف والدو
أمرسون ، رالف والدو (1803 - 1882): فيلسوف وشاعر أميركي. ارتحل إلى أوروبا في مطالع الثلاثينات. وقد التقى خلال هذه الرحلة الشاعرين الرومانتيكيين الإنكليزيين كوليريدج و وورد زورث وغيرهما, وسرعان ما طلع على الناس بمذهب فكري جديد عرف ب-<مذهب التعالي> . من أشهر آثاره <سلوك الحياة> The Conduct of Life (عام 1860), و<رسائل وأهداف اجتماعية> Letters and Social Aims (عام 1876).
أمونيوس سكاس
أمونيوس سكاس ( الحمال ) (النصف الأول من القرن الثالث للميلاد): فيلسوف إسكندري. مؤسس الأفلاطونية المحدثة وأستاذ أفلوطين. حاول التوفيق بين فلسفة أفلاطون وفلسفة أرسطو.
أناكسغوراس
أناكسغوراس (500? - 428?ق.م.): فيلسوف يوناني من المدرسة الأيونية. أنشأ في أثينا أول معهد فلسفي. قال بأنه لا يوجد شيء من العدم وبأنه لا بد للعالم من علة مدبرة. اتهم بالإلحاد فحكم عليه بالإعدام ثم خفف الحكم إلى النفي من أثينا.
أناكسيمندر
أناكسيمندر (611 - 547ق.م.): فيلسوف وعالم فلك يوناني من المدرسة الأيونية. قال بأن الكون نشأ من مادة لا متناهية تشتمل على مختلف المتناقضات, كالحار والبارد, والرطب والجاف, وبأن الصراع بين هذه المتناقضات هو مصدر الحركة كلها. ولعله أول من اعتبر الأرض كروية ورسم خريطة لها.اهتم بأصل المادة وله كتاب في الموضوع تحت عنوان "في الطبيعة" خالف طاليس وقال أن الماء لا يصلح أن يكون أصلا للكون، لأن المبدأ الأول لا يجب أن يكون متعينا في الطبيعة غير أنه حافظ على الفكرة الأصلية في كون أصل الكون مادة، غير أن هذه المادة غير مُشخصة،إذ يجرد مفهوم المادة، فهي عنده"اللانهائي"و"اللامحدود".
أهيميروس
أهيميروس فيلسوف يوناني من أهل القرن الرابع قبل الميلاد. أشهر آثاره كتاب <التاريخ المقدس> Sacred History الذي بناه على بعض النقوش العتيقة التي زعم أنه وقع عليها خلال رحلاته في مختلف أنحاء اليونان. وقد عقلن في هذا الكتاب الميثولوجيا اليونانية, زاعما أن الآلهة ليست غير ملوك وأبطال حقيقيين آلهتهم الأساطير.
أويكن ـ رودولف كريستوف
أويكن ـ رودولف كريستوف (1846 - 1926): فيلسوف ألماني. أدار فلسفته على محور التجربة الإنسانية الفعلية. قال بأن الإنسان هو ملتقى الطبيعة والروح, وأن من واجبه أن يتغلب على طبيعته اللاروحية بالسعي الموصول وراء الحياة الروحية. منح جائزة نوبل في الأدب لعام 1908. من آثاره المعروفة: <معنى الحياة وقيمتها> Der Sinn und Wert des Lebens (عام 1908).
إيسقراط
إيسقراط (436 - 338ق.م.): كاتب ومعلم يوناني. أنشأ عام 392 قبل الميلاد معهدا لتخريج الكتاب والخطباء ورجال السياسة. دعا إلى الوحدة اليونانية واقترح أن تتعاون أثينا وإسبارطة في شن حرب مقدسة للقضاء على الإمبراطورية الفارسية.
ألبرت أينشتاين (1879-1955)
ألبرت أينشتاين (Albert Einstein) عالم فيزيائي ومؤسس النظرية النسبية، وصائغ عدد من النظريات الفيزيائية الأخرى. ويدين الناس في عالم اليوم لأينشتاين بشكل كبير في تصورهم عن المكان والزمان. ذلك بالرغم من أنه لم ينجح في الالتحاق بالجامعة إلا في المحاولة الثانية!ولد أينشتين لأبوين يهوديين في ألمانيا التي عاش فيها. وقد كان أينشتاين في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث كان محاضرا زائرا، حين وصل أدولف هتلر إلى السلطة في ألمانيا عام 1933. وبقي في الولايات المتحدة واستقر في مدينة برنستون خوفا من الإرهاب الفاشي الذي جعل من أينشتاين هدفا له.صاغ أينشتاين نظريته الأولى عن الحركة البراونية في العام 1901. وفي العام 1905 صاغ نظريته عن الظاهرة الكهروضوئية، وصاغ النظرية النسبية الخاصة في نفس العام. وفي العام 1916 نشر مؤلفه عن النظرية النسبية العامة، وله العديد من النظريات الأخرى.
ابن الهيثم
هو أبو علي الحسن بن الهيثم، والمهندس البصري المتوفى عام 430 هـ، ولد في البصرة سنة 354 هـ على الأرجح. وقد انتقل إلى مصر حيث أقام بها حتى وفاته. جاء في كتاب (أخبار الحكماء) للقفطي على لسان ابن الهيثم: (لو كنت بمصر لعملت بنيلها عملاً يحصل النفع في كل حالة من حالاته من زيادة ونقصان). فوصل قوله هذا إلى صاحب مصر، الحاكم بأمر الله الفاطمي، فأرسل إليه بعض الأموال سراً، وطلب منه الحضور إلى مصر. فلبى ابن الهيثم الطلب وارتحل إلى مصر حيث كلفه الحاكم بأمر الله إنجاز ما وعد به. فباشر ابن الهيثم دراسة النهر على طول مجراه، ولما وصل إلى قرب أسوان تنحدر مياه النيل منه تفحصه في جوانبه كافة، أدرك أنه كان واهماً متسرعا في ما ادعى المقدرة عليه، وأنه عاجز على البرّ بوعده. حينئذ عاد إلى الحاكم بالله معتذراً، فقبل عذره وولاه أحد المناصب. غير أن ابن الهيثم ظن رضى الحاكم بالله تظاهراً بالرضا، فخشي أن يكيد له، وتظاهر بالجنون، وثابر على التظاهر به حتى وفاة الحاكم الفاطمي. وبعد وفاته عاد على التظاهر بالجنون، وخرج من داره، وسكن قبة على باب الجامع الأزهر، وطوى ما تبقى من حياته مؤلفاً ومحققاً وباحثاً في حقول العلم،فكانت له إنجازات هائلة.ويصفه ابن أبي أصيبعة في كتابه (عيون الأنباء في طبقات الأطباء) فيقول: (كان ابن الهيثم فاضل النفس، قوي الذكاء، متفنناً في العلوم، لم يماثله أحد من أهل زمانه في العلم الرياضي، ولا يقرب منه. وكان دائم الاشتغال، كثير التصنيف، وافر التزهد...).
ابن باجة
هو أبو بكر محمد بن يحيى بن الصائغ التُجيبي، السرقسطي، المعروف بابن باجّه، أول مشاهير الفلاسفة العرب في الأندلس، كما انصرف في حياته، فضلاً عن الفلسفة، إلى السياسة، والعلوم الطبيعية، والفلك، والرياضيات، والموسيقى والطب. وبرز في الطب خاصة حتى أثار حفيظة زملائه في تلك الصنعة، فدسوا له السم، فتوفي في فاس (المغرب) سنة 529 هـ. ويسرد ابن أبي أصيبعــة لائحة بثمانية وعشرين مؤلفاً ينسبها إلى ابن باجّه، تقع في ثلاث فئات مختلفة: شروح أرسطوطاليس، تأليف إشرافية، ومصنفات طبية. فمن تأليفه في الطب: (كلام على شيء من كتاب الأدوية المفردة لجالينوس)، (كتاب التجربتين على أدوية بن وافد)، (كتاب اختصار الحاوي للرازي)،و (كلام في المزاج بما هو طبي).
ابن خلدون: 1332 – 1406
مؤرّخ و فيلسوف عربي ولد في تونس سنة 1332 في عائلة من أصل أندلسي. شغل مناصب سياسيّة و إداريّة. سجن مرّتين بسبب طموحاته السّياسيّة. انعزل بعد ذلك بالجزائر لمدّة أربع سنوات قام فيها بكتابة مؤلّفه الشّهير " المقدّمة ". درّس في جامع الأزهر و اشتغل في نفس الوقت قاضي بالقاهرة.
قام ابن خلدون في مقدّمته بعرض فلسفته الخاصّة في التّاريخ و في المجتمع استبق بها بعض مكتسبات علم الاجتماع الحديث. و هذا ما جعل البعض يرى في ابن خلدون المؤسّس الفعلي لعلم الاجتماع. فالتّاريخ في نظر الرّجل ليس مجرّد تتال لجملة من الأحداث عن طريق الصّدفة بقدر ما هو يدعو إلى النّظر و التّأمّل حتّى يقع الكشف عن القوانين المتحكّمة فيه. و بمقتضى هذا التّأمّل التّاريخي تنكشف لنا الأحداث، ليس في تتاليها الفوضوي، بل في تناغمها و انسجامها. و لعلّ مفهوم " العصبيّة "، بما هو يشير إلى القوّة التّي تنشأ من التّلاحم القبلي هي التّي مكّنته من تفسير وقائع تاريخيّة مختلفة كنشوء الدّول و انهيارها.
ابن رشْد
هو أبو الوليد محمد بن أحمد بن رشد الأندلسي القرطبي، ولد سنة 520 هـ. وقد اشتهر في العلوم الفلسفية والطبية.كان فيلسوفا، طبيباً، وقاضي قضاة.. كان نحويا. لغوياً، محدثاً بارعاً يحفظ شعر المتنبي وحبيب ويتمثل به في مجالسه.. وكان إلى جانب هذا كله. متواضعاً، لطيفاً، دافئ اللسان، جم الأدب، قوي الحجة، راسخ العقيدة، يحضر مجالس حلفاء "الموحدين" وعلى جبينه أثار ماء الوضوء.لم يكن "ابن رشد" غمراً مبتوت النسب، فوالده وجده وُلِّيا قبله قضاء "قرطبة"، المدينة التي أحبته وعشقها.
لم يجلس "ابن رشد" على عرش العقل العربي بسهولة ويسر، فلقد أمضى عمره في البحت وتحبير الصفحات، حتى شهد له معاصروه بأنه لم يدع القراءة والنظر في حياته إلا ليلتين اثنتين: ليلة وفاة أبيه وليلة زواجه.لا، لم يكن "أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن رشد القرطبي الأندلسي، من المتسلقين وطلاب الشهرة. ولكنه كان من المؤمنين "بالكمال الإنساني" عن طريق المعرفة.. فعنده أن تمييز الإنسان بالمخلوق العاقل الناطق تتم لنسبة ما يحصله من عتاد ثقافي معارفي.
عكف فيلسوفنا على نصوص "المعلم الأول" يستجليها ويلخصها، حتى اقتنع بأنها الفلسفة الحقة، والحكمة الكاملة الواقية، وهنا استقر رأيه على مشروعين: أولهما التوفيق بين الفلسفة والشريعة وتصحيح العقيدة مما علق بها -في ظنه- من مخالطات المتكلمين و "تشويش" الإمام الغزالي بالذات (1176 – 1182)، وثانيها تطهير فلسفة أرسطو مما شابها من عناصر غريبة عنها، والمضي بها قدماً. عن طريق طرح الحلول لمشاكل مستقبلية قد تعترض سبيلها (1182 - 1194).
ابن سينا
هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، الملقب بالشيخ الرئيس، فيلسوف، طبيب وعالم، ومن عظام رجال الفكر في الإسلام ومن أشهر فلاسفة الشرق وأطبائه. ولد في قرية (أفشنة) الفارسية في صفر من سنة 370 هـ. ثم انتقل به أهله إلى بخارى حيث كانت الفارسية لغة البلاط، والعربية لغة الديوان والمراسلات. وفي بخارى تعمق في العلوم المتنوعة من فقه وفلسفة وطب، وبقي في تلك المدينة حتى بلوغه العشرين. ثم انتقل إلى خوارزم حيث مكث نحواً من عشر سنوات (392 - 402 هـ)، ومنها إلى جرجان فإلى الري. وبعد ذلك رحل إلى همذان وبقي فيها تسع سنوات، ومن ثم دخل في خدمة علاء الدولة بأصفهان. وهكذا أمضى حياته متنقلاً حتى وفاته في همذان، في شهر شعبان سنة 427 هـ.ترك ابن سينا مؤلفات متعدّدة شملت مختلف حقول المعرفة في عصره، وأهمها:
بن عربي
هو محي الدين محمد بن علي بن عبد الله العربي ، الحاتمي ، الطائي ، الأندلسي وينتهي نسبه إلى حاتم الطائي ، أحد مشاهير الصوفية ، وعرف بالشيخ الأكبر ولد في مرسية سنة 560هـ وانتقل إلى أشبيلية حيث بدأ دراسته التقليدية بها ثم عمل في شبابه كاتباً لعدد من حكام الولايات .
في سن مبكرة وبعد مرض ألم به كان التحول الكبير في حياته ، حيث انقلب بعد ذلك زاهداً سائحاً منقطعاً للعبادة والخلوة ، ثم قضى بعد ذلك حوالي عشر سنين في مدن الأندلس المختلفة وشمالي إفريقية بصحبة عدد من شيوخ الصوفية .
إخوان الصفا
إخوان الصفا هم جماعة من فلاسفة المسلمين من أهل القرن الثالث ببغداد اتحدوا على أن يوفقوا بين العقائد الإسلامية والحقائق الفلسفية المعروفة في ذلك العهد فكتبوا في ذلك خمسين مقالة سموها( تحفة إخوان الصفا).
وهنالك كتاب آخر ألفه الحكيم المجريطي القرطبي المتوفى سنة(395) هـ وضعه على نمط تحفة إخوان الصفا وسماه( رسائل إخوان الصفا).
الأشاعرة
فرقة كلامية إسلامية ، تنسب لأبي الحسن الأشعري الذي خرج على المعتزلة . وقد اتخذت الأشاعرة البراهين والدلائل العقلية والكلامية وسيلة في محاججة خصومها من المعتزلة والفلاسفة وغيرهم ، لإثبات حقائق الدين والعقيدة الإسلامية على طريقة ابن كلاب
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق